-->
maroc.newstv maroc.newstv
http://www.9ory.com/uploads/1539639324591.gif
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

صحفي إسباني: "تخلي محمد السادس عن حكم المغرب"

في إطار تسليط الضوء على الأحداث التاريخية والنقاشات التي صاحبتها، وفي إطار إغناء الرصيد الثقافي للأجيال التي لم تواكب الوقائع، كالعادة إرتأت همس ان تنشر في قسم "حدث" المثير للإهتمام على قائمة موقع همس نيوز، إحدى الموضوعات التي أثارت جدلا واسعا محليا ودوليا.
الموضوع متعلق بخبر حول "تخلي محمد السادس عن حكم المغرب"، الذي أثاره الصحفي الإسباني "بيدرو كناليس"، ووثقه موقع هسبريس يوم 8 يوليو 2008، ومن أجل التاريخ نعيد توثيقه اليوم على موقع همس نيوز.
وكانت هسبريس قد أجرت حوارا مطولا مع "كناليس"، نقدم لكم الجزء الأول من المقال:
نشر الصحافي الإسباني المعروف بيدرو كناليس (الصورة) مؤخرا، مقالا في الموقع الإلكتروني "أمبرسيال" تناول فيه موضوع الغياب الطويل للملك محمد السادس عن المغرب، ضمّنه معطيات تعتبر "غريبة" من منظور التعاطي الإعلامي المغربي مع كل ما يرتبط بالملك والملكية في بلادنا، ومنها مثلا أن محمد السادس، لم يكن يرغب في العودة إلى المغرب، بالرغم من كل المحاولات التي بذلها أخوه رشيد والرئيس الفرنسي ساركوزي، وهو ما استدعى حسب معطيات مقال "كناليس" عقد اجتماع بين مسؤولين من وكالات الاستخبارات الأمريكية سي إي آي وجنرالات مغاربة لتدارس "الوضع المغربي المُقلق" حسب إفادات الصحافي الإسباني المذكور.
في الحوار التالي الذي أجريناه مع الزميل كناليس، ذهب إلى حد القول بأن محمد السادس لديه "صعوبات شخصية في ممارسة الحكم" وأنه "لا يرغب في الاحتفاظ به " والأكثر من ذلك أنه "يُعد لخلافته منذ الآن" و...و.. نص الحوار التالي يكشف هذه النقاط المثيرة وغيرها ذات الصلة، من وجهة نظر الصحافي الإسباني بيدرو كناليس.
س: نشرت مقالا مؤخرا في موقع "الأمبرسيال" عن الغياب الطويل للملك محمد السادس، ومنحته تفسيرات بعيدة عن كل ما سبقها في الصحافة المغربية. هل لديك معطيات أفضل؟
ج: في المقال التحليلي الذي أشرتَ إليه، قُمت بعكس انشغالات بعض القوى الغربية بسبب غياب الملك محمد السادس الطويل، فكما تعرف فإنه في النظام السياسي المغربي يؤدي الملك دورا تنفيذيا محوريا..
س: (أقاطعه) ما هي المعطيات التي تتوفر عليها ودفعتك إلى القول بأن محمد السادس تخلى عن ممارسة سلطاته وترك البلاد لمدة ثلاثين يوما؟
ج: لقد غاب الملك لمدة طويلة عن البلاد، والحاصل أن كل مقاليد تسيير أمور البلاد توجد في حالة بيات شتوي، سواء تعلق الأمر بالمجلس الوزاري، حيث عليه دائما أن يتخذ قرارات تنفيذية، كما باقي مؤسسات الدولة التنفيذية، وهو ما ليس بنفس الحال، في باقي البلدان حيث يتم تقسيم السلطات التنفيذية على أكثر من مؤسسة تنفيذية وتشريعية. لذا فإن غياب الملك لعدة أسابيع ليس بالأمر الطبيعي..
قضية إجتماع المخابرات الأمريكية بالمخابرات المغربية أثناء غياب الملك، ومن سيحكم المغرب في حالة التخلي عن الحكم، وفق وجهة نظر  "كناليس" سننشرها في المقال القادم، في قسم "حدث" على قائمة موقع همس نيوز.

التعليقات

http://www.9ory.com/uploads/1539639324591.gif


إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

زوار المدونة

http://www.9ory.com/uploads/1535845637911.gif
http://www.9ory.com/uploads/1539639324591.gif

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

maroc.newstv

2016