-->
maroc.newstv maroc.newstv
http://www.9ory.com/uploads/1539639324591.gif
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

طقوس وعادات رمضان في مدينتك :

 
بقلم / رشيد كداح _
طقوس رمضانية وشعائر تطبعها أجواء إيمانية روحانية  مختلفة بين مدينة  و أخرى وسط تنوع من الأطباق الشهية والوجبات المتميزة التي تحضى بها العائلات المغربية . 
المغاربة يجميع المدن  وفق المجال الجغرافي  يصومون  16 ساعة حيث يمضي الفرد المغربي  وقته في وظيفته التي تتحدد بالتوقيت الصيفي إذا كان يزاول عملا ويخلد أغلبهم بفعل الإرهاق إلى النوم  .
صنف آخر من الشيوخ الذين يفوقون سن الخمسين يلتزمون المساجد من الظهر حتى العصر بتلاوة خفيقة للقرآن حتى مستهل  آذان المغرب .
وبنسبة كبيرة من الشباب والتلاميذ اللذين يدرسون بالمؤسسات التعليمية ومراكز التكوين يتوجهون للمراكز السياحية والمناطق الخضراء التي تعرف غمرة من المياه سواء الوديان العيون أو البحر  . 
بحيث أن شهر رمضان فترة الإيمان  الموسمي ونجد إقتيادا واسعا لأرباب أسر مع عائلتهم  في المساء لصلاة _ العشاء التراويح في مساجد المدينة التي تعرف إكتضاضا في هذه الفترة .
أما في الشق المتعلق بالأطباق والوجبات المنزلية : فالكثير من الأسر تعتمد في طاولة الإفطار  مكونات أساسية تتضمن الحليب ومشتقاته  ، التمور بأنواعها  والحريرة كشوربة بالقطاني ،  بإعتبارها أساسيات الفطور المغربي ،  ثم طاجين تقليدي بالسمك أو اللحم  مع كل المقومات العرضية التي من شأنها أن تغدي الجسم من عصير برتقال ، فواكه جافة ،  فطائر  ، وحلوى الشباكية ، البيض .
وفي هذا الصدد سنوافيكم بتصريح حصري للسيدة عائشة الغفيري أحد النساء المغربيات الفاعلات في الحقل المجتمعي بجهة الدار البيضاء _سطات   التي تقول كلمتها في حق هذا الشهر الكريم 
                            MAROCMNTV

التعليقات

http://www.9ory.com/uploads/1539639324591.gif


إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

زوار المدونة

http://www.9ory.com/uploads/1535845637911.gif
http://www.9ory.com/uploads/1539639324591.gif

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

maroc.newstv

2016